ما حقيقة تساقط الثلوج على الأردن الأسبوع المقبل؟

{title}
أخبار الأردن -

قال خبير الأرصاد الجوية في مركز "طقس العرب" الإقليمي جمال الموسى، إننا نمر في أربعينية الشتاء، وهي الفترة التي تشهد أبرد درجات حرارة كمعدلات؛ فعلى سبيل المثال، معدلات درجات الحرارة العظمى في عمان تتراوح بين (12 – 14) درجة مئوية، أما الصغرى فهي ما بين (3 – 5) درجات مئوية، وبالتالي هذا هو الجزء الأبرد من العام والذي يستمر حتى منتصف شهر شباط (فبراير) المقبل تقريبا.

وأضاف الموسى خلال استضافته في برنامج "نبض البلد" على قناة "رؤيا"، مساء اليوم الأربعاء: بعد انتهاء المربعانية تبدأ معدلات درجات الحرارة بالارتفاع تدريجيا، وهذا يعتمد على الأنظمة الجوية والكتل الهوائية المؤثرة بين فترةٍ وأخرى.

وتابع: في الأيام المقبلة وعلى المدى المنظور لا يوجد تساقط للثلوج، وليس هناك منخفضات جوية تتشكل في البحر الأبيض المتوسط، وليست هناك كتل هوائية باردة قطبية تندفع من خطوط العرض العالية باتجاه البحر المتوسط حتى تُشكل منخفضات جوية.

وبين الموسى أن ما تساقط اليوم في العقبة هو عبارة عن بَرَد ناتج عن غيوم الركام المزني التي تترافق وتنشأ مع حالات عدم الاستقرار الجوي.

وأشار إلى أن درجات الحرارة العظمى خلال الأسبوع المقبل قد تتراوح بين 10 – 12 والصغرى بين 5 – 7، بمعنى أنها حول إلى أعلى من المعدل المعتاد بقليل.

وأكد الموسى أنه لا توجد منخفضات جوية خلال الأسبوعين المقبلين، لكنها يمكن أن تتشكل في منتصف شهر كانون الثاني (يناير) الحالي وبتاريخ (20، 21، 22، 23، 27) من الشهر الحالي، لكن فرص تشكل منخفضات جوية في شهر شباط المقبل أفضل.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير